الروابط الخلفية او الباك لينكس back links ماهي وكيف تقوم ببنائها
الروابط الخلفية او الباك لينكس back links ماهي وكيف تقوم ببنائها

بالتاكيد قرأت يوما في أحد المواقع او شاهدت فيديوهات لا حصر لها عن شيء ما يدعى الروابط الخلفية او الباك لينكس back links، وربما لم تفهم جيدا ماذا تعني وما فائدة تلك الباك لينكس back links بالنسبة لموقعك ؟!

اذا كنت من اصحاب المواقع الحاليين او إن كنت تفكر في إنشاء موقعك الإلكتروني الجديد، وإن كنت تريد النمو والتطور لموقعك ليتصدر نتائج البحث، فحتما هذا الموضوع يهمك .

ماهي الباك لينكس back links للموقع وماهي فائدتها ؟!

عزيزي زائر موقع فكرة بريس، تعودنا دائماً أن لا نكرر نفس العبارات الشهيرة التي دائماً ما يستخدمها معظم مواقع التقنية وشروحات المواقع و تحديداً مواقع ووردبريس، لذلك دعني اؤكد لك انك عند البحث عن حول ماهي الروابط الخلفية او الباك لينكس سوف تجد إجابة شبه موحدة، وهي ان الروابط الخلفية هي تلك الروابط التي تشير الى رابط موقعك !

وان كنت مبتدأ في هذا المجال فالبطبع لن تفهم شيء من هذه الإجابة، لذلك دعني أجبك عنها نظراً لأهمية إدراكك والمامك الكامل بما تعمل، حتى اذا شرعت في العمل يجب ان يكون عن فهم وليس عن حفظ !

ماهي الروابط الخلفية باك لينكس back links
ماهي الروابط الخلفية باك لينكس back links

الروابط الخلفية أو الباك لينكس back links

ببساطة شديدة تخيل معي ان موقعك الإلكتروني هو ( منزلك ) وانت الآن تحاول ان يصل احد اصدقائك لمنزلك هذا، فتحاول ان تصفه له، فالبطبع عليك ذكر إشارات هامه جدا مثل الشوارع والطرق المؤدية لمنزلك هذا، والتي بدونها لن يستطيع هؤلاء الأصدقاء الوصول الى منزلك خاصة وانهم يزوروك للمرة الأولى!

تخيل معي ان منزلك هذا هو موقعك الإلكتروني وان تلك الشوارع والطرق المؤدية إليه هي ( الروابط الخلفية) أعتقد أن الأمر قد إتضح الآن شيء ما، فبدون تلك الباك لينكس back links، ربما يصل لك الزوار بالفعل، لكن أؤكد لك أنك سوف تخسر معظم الزوار لموقعك، وربما يكونوا يبحثون بكلماتك المفتاحية المستهدفه، لكن يا عزيزي ببساطة ( لا توجد ثقه من محركات البحث لموقعك ) وهذه الثقه أحد اسبابها الرئيسية هي تلك الروابط التي تشير او تؤدي الى موقعك .

علاقة الباك لينكس بتحسين ظهور موقعك في البحث SEO
علاقة الباك لينكس بتحسين ظهور موقعك في البحث SEO

أنواع الروابط الخلفية الباك لينكس back links

هناك عدة أنواع لتلك الروابط الخلفية back links منها ماهو مفيد وهام بل وضروري لموقعك، ومنها ما يجب عليك الإبتعاد عنه تماما، ولنبدأ بالروابط الخلفية او الباك لينكس المفيدة والضرورية لموقعك وهي :

– الروابط الخلفية الداخلية : وهي تلك الروابط التي تقوم بالربط بين صفحات أو مواضيع ومقالات موقعك بعضها البعض، مما يساعد محركات البحث على فهم المحتوى العام لموقعك، وأيضا يعطي هذا الربط تناغم وتناسق يفيد زوار الموقع بشكل كبير ويعزز من أداء موقعك، ولكن عليك الحذر اثناء ذلك الربط بأن لا يكون بشكل مزعج Spam، ولا مبهم ولا تبالغ جداً فيه داخل موضوع واحد، وتذكر دائماً أن الشيء اذا زاد عن حده ينقلب إلى ضده !

واحرص على أن تجعل ذلك الربط في سياق متصل ومناسب، على سبيل المثال لا يعقل أن تضع رابطاً على كلمة ( شروحات ) والرابط يشير الى موضوع عن ( الملابس ) !

– الروابط الخلفية الخارجية: وهي تلك الروابط التي تشير إلى ( مواقع خارجية غير موقعك ) وهي لا تقل أهمية عن الروابط الداخلية، وفائدتها تعزيز مقالك او موضوعك داخل وخارج موقعك، ويجب إختيار تلك الروابط بعناية فائقة وحذر كبير .

ويجب أن تكون ( روابط رسمية و موثوقة) لعدة أسباب أهمها أن الروابط الرسمية هي التي تعطيك نتائج فعاله وجيدة، ولا تنسى أنك مثلا اذا قمت بربط موضوع او خبر لموقعك بموقع آخر لشخص مثلك ليس بمنظمة او جهة، ربما ذلك يزعجه وهو لا يريده، وسوف تضطره انت الى الإبلاغ عن موقعك مما يعود عليك بالضرر، خاصة وان كنت تضع إعلانات جوجل ادسنس على موقعك، لذلك حاول أن تجعل روابطك الخارجية لمواقع إما حكومية او خدمية …..الخ او لمواقع مملوكة او تابعة لك او لاصدقائك.

– الروابط الخلفية الطبيعية : وهي تلك الروابط الخلفية back links التي تتلقاها او تأتي اليك من مواقع اخرى ( دون تدخل منك ) ويتم ذلك عند ترشيح احد المواقع الالكترونية الأخرى لموقعك، او إستدلالها بموقعك نظراً لما يحتويه من معلومات مفيدة جداً ومصداقية كبيرة لمحتواك، وهذا الأمر ليس بالمستحيل ابدا، فقط عليك التركيز وتحري الدقة في كل ما تكتبه وتقدمه من أخبار ومعلومات تفيد زوارك وتساعدهم في الوصول إلى ما يبحثون عنه بشكل صحيح وبدون عناء وبشفافية ومصداقية .

– الروابط الخلفية الصناعية: هي تلك الروابط التي يمكن أن تعكس مدى تفاعل زوار موقعك مع المحتوى الذي تقدمه، حيث يقوم الزائر هنا بعمل ما يسمى بإعادة نشر او ( شير share ) إما على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك و تويتر وغيرها، او حتى بإرسال رابط موقعك الى صديق له، ويعد هذا النوع من الروابط بمثابة مقياس حقيقي لمدى تأثير ما تقدمه من محتوى وأخبار ومعلومات يجدها زوارك جديرة بالثقة، وهو أمر ضروري ومقياس حقيقي وفوري لنجاحك، لذلك إحرص دائماً على وجود أزرار إعادة النشر ( share ) ضمن تصميم موقعك، لأن لها مفعول السحر في نشر محتوى موقعك على اوسع نطاق.

– الروابط الخلفية المتبادلة: وهي أسرع وأقوى طرق تستطيع من خلالها انت كمالك موقع، ان تنشر وتعزز من قوة روابطك الخلفية الخارجية، حيث يتم الإتفاق بين صاحب او مدير موقع ( X ) مع موقع آخر ( Y ) بتبادل روابط بعض المقالات فيما بينهما، مثلا يقوم صاحب او مدير الموقع بوضع رابط او اكثر في ( فوتر المقالات ) او يقوم مثلا بترشيح احدهما للآخر، الأمر الذي يعطي مصداقيه ويساعد في تقوية أرشفة الموقع الآخر .

ثانياً: الروابط الخلفية الضارة بموقعك

كما ذكرنا ان هناك روابط خلفية back links هامة وضرورية لموقعك، فهناك ايضاً روابط خلفية back links غاية في الخطورة والضرر على موقعك يجب عليك تجنبها، وتتمثل هذه الروابط الخلفية او الباك لينكس الضارة في :

– روابط خلفية مزعجة او spam : وهي للأسف تلك الروابط الخلفية الضارة جداً بأي موقع، والتي تبنى بشكل جد مزعج، حيث يلجأ البعض الى نشر روابط موقعهم داخل عشرات بل مئات التعليقات على مواقع أخرى وربما لا يكن لمحتوى هذه المواقع ادنى علاقه بمحتوى موقعهم ! وهو الأمر الذي ربما يدفع بأصحاب المواقع بالإبلاغ عن أصحاب تلك التعليقات وتلك الروابط المزعجة، وحتى ان لم يتم الإبلاغ عنها بشكل يدوي، فمعظمها يتم إكتشافها من روبوتات جوجل العملاقة مما قد يعرض تلك المواقع لعقوبات بالغه .

– الروابط الخلفية شديدة الغباء : دعني اؤكد لك ان هذا الوصف هو اقل ما توصف به تلك الروابط الخلفية back links، وهي تلك الروابط التي تشير الى مواقع أخرى لا صلة لها من قريب أو بعيد بمحتوى موقعك، فمثلا اذا كان محتوى موقعك ( محتوى تقني ) وقمت بمشاركة او نشر روابط موقعك مع احد مواقع ( السفر والسياحة) هل تتخيل حجم تلك الكارثة التي فعلتها؟! ما علاقة تلك بذاك ؟! يعد هذا النوع هو احد اسوء الطرق للحصول على باك لينك، بل وربما يعود عليك بالضرر .

الروابط الخلفية المبهمة ومجهولة المصدر : وهنا تتفق معي او تختلف فأنا اتحدث من واقع خبرة سنوات طويلة وتجارب ليست بهينه، نتحدث الآن عن هؤلاء الذين يقومون ببيع خدمة ( آلاف الباك لينك لموقعك ) وهذا النوع منتشر بشكل كبير جداً على جروبات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم شخص وربما يدعي أنه سوف يجلب لموقعك عشرات الآلاف من back links ويحدد فترة زمنية معلومة بمقابل مادي !

وهنا يكمن السؤال الذي يجب عليك ان تطرحه وتجيب انت عليه، هل تضمن ان يقوم ذلك الشخص بوضع رابط موقعك داخل مواقع جيدة ؟ هل تضمن ان لا يقوم هذا الشخص بنشر روابط موقعك داخل مواقع مجهولة المصدر ؟ وهل تضمن ان ينشر هذا الشخص روابط موقعك داخل مواقع مملوكة او حتى تابعه له ويحق له التصرف بها ؟

ان كنت تنوي القيام بهذه الحيلة او الطريقة السهلة للحصول على باك لينك back links لموقعك، فعليك ان تتوقع خسائر كبيرة وأضرار انت في غنى عنها.

كيفية بناء باك لينكس شرعي ومفيد لموقعك

الآن وبعد ان استعرضنا أهمية وخطورة بناء الباك لينكس او الروابط الخلفية لموقعك، يجب أن نتعلم ونكن على دراية كاملة بكيفية بناء باك لينكس back links بشكل شرعي، بحيث نحصل على فوائد بناء الروابط الخلفية لموقعنا، ونتجنب اي ضرر من هذا النوع من أنواع تحسين الموقع لمحركات البحث SEO .

فقط دعني أخبرك انه منذ زمن ليس ببعيد، كنا كأصحاب مواقع نسعى جاهدين للحصول على اكبر عدد ممكن من الباك لينكس لمواقعنا، ربما بدون النظر الى ( جودة و فاعلية تلك الروابط) لكن الأمر الآن إختلف كثيراً، خاصة بعد تحديث ( جوجل باندا ) وهو أحد تحديثات شركة جوجل، الذي قلب الأمور رأسا على عقب .

فإن كانت هناك الآلاف من الباك لينكس تشير إلى موقعك، ولم تكن هذه الآلاف وفق ضوابط ومعايير، فعليك ان تعتبرها مجرد أرقام معدومة الفائدة، بل وسوف تؤدي إلى الحاق الضرر بموقعك وليس العكس، فاليوم أصبح بناء الباك لينك الذي يفيد ويأتي بثماره لموقعك وفق معايير وإعتبارات وقياسات دقيقة جداً تقوم بقياس ( جودة المواقع التي تشير إلى موقعك )، ايضاً اصبح ضرورياً جدآ وجود علاقة قوية بين محتوى موقعك، ومحتوى المواقع التي تشير اليه .

هناك بعض الطرق المتعددة والمضمونة تماما التي تستطيع من خلالها عمل شبكة كاملة من الباك لينكس back links بشكل شرعي ومفيد لموقعك، ولا تعاقبك من خلالها محركات البحث ابدا، بل إنها تنصح بها لتقوية وتحسين مستوى موقعك، وهي طرق مجانية لا تستوجب منك دفع الأموال، والأخرى هي طرق مدفوعة، وكلاهما فعال وذو تأثير وقيمة .

كيفية بناء الباك لينكس back links بشكل شرعي ومفيد
كيفية بناء الباك لينكس back links بشكل شرعي ومفيد

طرق بناء الباك لينكس مجانا

1- الطريقة الأولى وهي أحد أهم العوامل المؤثرة واسهلها على الإطلاق وهي، إنشاء العديد من الصفحات على جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى سبيل المثال وليس الحصر فيسبوك و تويتر و يوتيوب و  انستغرام و لينكد إن و Pinterest  وFlickr و Tumblr ومنصة بلوجر و منصة WordPress وغيرها الكثير والكثير من منصات و مواقع التواصل الإجتماعي، والتي تتيح لك عمل صفحات وحسابات مجانية .

ومن ثم تستطيع بضغطة واحدة عمل ( share ) او مشاركة على صفحاتها، وتتميز تلك المواقع بقوتها وجودتها العالية، وايضا تتميز بسرعة ظهور مقالاتك عليها، و تعطيك باك لينك قوي جداً وشرعي .

2 – الطريقة الثانية هي طريقة كنا نستخدمها قديمًا لكنها فعاله ودائماً ما تأتي بثمارها، وهي التسويق لنفسك بنفسك، دعني أوضح لك إن كنت لم تحقق الشهرة الواسعة في هذا المجال حتى الآن أو كنت مبتدأ فعليك إتباعها، وهي ببساطة إن كان موقعك مثلا متخصص في ( التقنية والربح من الانترنت) حاول أن تختار مثلا عدد خمسة مواقع في مجال ( مشاركة أرباح جوجل ادسنس) وقم بكتابة مقال مطول ومفيد وشامل عن أهم 5 مواقع مشاركة أرباح جوجل ادسنس، بحيث يكون موضوعك بمثابة مراجعة شاملة وقم بتضمين تلك المواقع الخمسة، ( طبعا بشرط أن تكون مواقع مضمونه وذات سمعه طيبه)

والآن حاول أن تتواصل مع أصحاب تلك المواقع وأرسل لهم مقالك، فإذا قام موقع واحد منهم بنشر مقالك على موقعه كنوع من الدعايه لنفسه، او حتى قام بإعادة نشره فهذا سيعتبر باك لينك جيد لموقعك .

3 – الطريقة الثالثة لبناء باك لينك مجاني جيد لموقعك، هي ببساطة أن تحاول أن تزيد من قاعدتك الإجتماعية، وحاول دائماً التواصل مع مدراء وأصحاب المواقع الأخرى، وقم بعرض ( مساحة مجانية داخل موقعك ) تقوم فيها بالإعلان لتلك الموقع الأكبر والأقوى منك داخل موقعك، في مقابل وضع رابط لموقعك ( ولو بشكل بسيط وصغير ) داخل هذا الموقع.

طريقة بناء باك لينكس ( مدفوع )

لا شك أن طرق بناء الباك لينكس بشكل مجاني جميعها طرق فعاله ومؤثرة ومفيدة، لكن هناك ايضاً طريقة أخرى ضرورية في عملية تسريع ظهور الروابط الخلفية back links لموقعك، وأؤكدلك أنك سوف يأتي عليك وقت ستحتاجها نظراً لقوتها البالغة وأهميتها الكبيرة، وهي بلا شك ودون منازع ( الإعلانات الممولة ) وهنا لا أتحدث عن تلك الإعلانات على فيسبوك وتويتر وغيرها، لا انا هنا أعني تماما وأقصد إعلانات ( جوجل Google ads ) والتي لها مفعول السحر في توسيع قاعدة زوار موقعك، و تلعب دوراً كبيراً جداً في تحسين الموقع لمحركات البحث Seo، وتحسين ترتيب موقعك حتى لو كان موقع جديد، ولم لا وأنت هنا تقوم بدفع الأموال مقابل العبور، كما لو كنت تمر من أحد المواني أو الجمارك .

والطريقة الثانية هنا لبناء back links بشكل مدفوع، هي شراء مساحات إعلانية أو ما يسمى بانر إعلاني، لكن هذه المرة أنت ستطلب من أحد أصحاب المواقع الكبيرة، تخصيص مساحة إعلانية داخل موقعه لتقوم داخلها انت بالإعلان عن موقعك، على ان تقم بدفع الأموال له بشكل شهري أو على حسب الإتفاق، وهي طريقة جيدة لكنها تختفي بإختفاء السبب، بمعنى أنه من المستحيل انك ستظل تدفع المال لصاحب هذا الموقع طوال العمر، فبمجرد توقفك عن الدفع سوف يقوم بإزالة تلك المساحة التي خصصها لك، وبعدها بوقت قصير ستفقد هذا الباك لينك لموقعك .

أنواع الباك لينكس المجانية والمدفوعة
أنواع الباك لينكس المجانية والمدفوعة

طريقة الكشف عن الباك لينكس back links لموقعك

هناك طرق وأدوات شديدة الدقة تستطيع من خلالها الكشف عن جميع الروابط الخلفية back links التي تشير إلى موقعك، بل وتستطيع معرفة كل ما يخصها من حيث العدد والجودة وغيرها، وهو أمر ضروري وهام جدا لكل صاحب ومدير موقع، ليتمكن من تحديد و الوقوف على جميع مراكز القوة والضعف لموقعه، حتى يتمكن من الإستمرار في القوة و تقوية ما هو ضعيف لديه، ولعل من أبرز تلك الأدوات :

– Google Search Console الغنية عن التعريف أدوات مشرفي المواقع من جوجل، هي الأداة المحورية والرئيسية للعديد من المهام الخاصة بموقعك، وتعتبر أدوات مشرفي المواقع هي الطريقة التي تتيح لجميع أصحاب المواقع الوقوف أولا بأول على كل ما يخص مواقعهم، من تحليل شامل وقياس كامل لمستوى الأداء والظهور والكلمات الرئيسية للموقع .

فلن تغفل جوجل ايضاً عن إدراج طريقة تتيح من خلالها وتسمح لأصحاب المواقع بمعرفة الروابط الخلفية back links التي تشير إلى مواقعهم، او حتى الروابط الخارجية داخل موقعك والتي تشير إلى مواقع خارجية أخرى، كما تعرض لك العبارات والكلمات التي يتم وضع روابط موقعك بداخلها، وهي أداة مجانية بالكامل لكن قد يعتبرها بعض المستخدمين غير كافيه .

– أداة Ahrefs هي واحدة من أهم وأشهر الأدوات المتخصصة والرائدة في تحسين موقعك، حيث تجعلك هذه الأداة على إطلاع دائم بالعديد من الأمور الضرورية لتقدم موقعك، مثل قياس كثافة الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتوى موقعك، و عمل تحليل دقيق لأداء موقعك والعديد من المميزات الأخرى التي تقدمها لك Ahrefs لتكون على إطلاع مستمر بمستوى نجاحك، كما توفر لك تلك الأداة الرائعة إمكانية معرفة وحصر جميع الروابط back links المؤدية إلى موقعك مع احصائيات دقيقة لها .

– أداة Semrush تعتبر هذه الأداة ايضا من الأدوات التي توفر لأصحاب المواقع العديد من المميزات، مثل معرفة  و تحليل منافسيك بدقة شديدة، ومعرفة أهم وأفضل الكلمات المفتاحية لموقعك والتي تستطيع من خلال العمل عليها ان تظهر بشكل جيد في محركات البحث المختلفة، كما تقدم لك أداة Semrush تحليل شامل للروابط الخارجية المؤدية إلى موقعك، وتقيس لك قوة تلك الروابط back links .

الخلاصة *

– لا يمكن لموقع ويب تحقيق المزيد من النجاح بدون الإهتمام بالروابط الخلفية باك لينكس .

– قبل التفكير في بناء مجموعة من الروابط الخلفية لموقعك عليك أولا بالتفكير في جودتها ( الكيف وليس الكم ) .

– كن على إطلاع مستمر ودائم بمستجدات وتحديثات جوجل لمواكبة ومتابعة جديد الخوارزميات والتحديثات خاصة فيما يتعلق ببناء الروابط الخلفية الباك لينكس back links للمواقع، حتى لا تقع او تتعرض لفرض عقوبات جثيمه، ربما تكلفك شهور من العمل لإصلاحها .

– إستخدم الأدوات المختلفة والدقيقة التي سوف تفيدك كثيراً في الوقوف على مستوى تقدم الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك، وكن دائما على علم ويقين، ان كل هذه الممارسات بدون محتوى جيد ومفيد و مميز، فلن يفلح جهدك وتعبك حتى ولو جاء سوف يتلاشى وينتهي .

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد استمتعت كثيرا بقراءة هذا المقال وتعملت منه الكثير لذلك أود أن أشكرك على مجهودك الرائع والمميز واتمنى ان تستمر فى نشر المزيد من المحتوى الرائع والمفيد.
    أود ايضاً أن أشارك معكم ومع جمهوركم الكريم هذة الأداة المجانية التى قمت بتطويرها على موقعى للادوات المجانية super seo tools وهى اداة لفحص عدد باك لينك للموقع ستجدونها على الرابط التالي.
    https://superseotools.net/backlink-checker
    كما يوجد لدينا الكثير من الادوات المجانية التي يحتاج إليها كل كاتب محتوى محترف أو مبتدئ.

  2. شكرا موقع فكرة بريس المميز دائما ، ارجو توضيح بسيط عن التنصل من الروابط الخلفية الضارة وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *